حي ابو شريف كوستي - منارة العلم والمعرفة
[size=34]


ضيفنا الكريم يبدو انك لم تسجل في منتدانا بعد , ولن تستطيع مشاهدة المنتديات الابعد التسجيل , يسعدنا وشرفنا ان تقوم بالتسجيل الان في حقل (التسجيل) اسفلالرسالة واذا كنت مسجل يمكنك ايضا تسجيل الدخول من حقل (دخول) اسفل الرسالة كما نرجو مشاركة الاعضاء بكتابة المواضيع ولو حتى المشاركة بالردود من اجل التشجيع لكاتبي المواضيع
وقتا ممتعا ومفيدا

منتدى ابو شريف منارة العلم والمعرفة
[/size]


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثقافة الافراح والاتراح في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المبشر محمد احمد
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة :
ذكر
عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: ثقافة الافراح والاتراح في السودان   الخميس سبتمبر 02, 2010 3:39 pm


السودان غني بثقافاته وموروثاته وتعدد اعراقه فهو بلد المليون ميل واكثر من الف ثقافه مختلفة في مختلف ارجاءه وفي هذا البوست نستعرض بعض هذه الموروثات في الافراح والاتراح
مظاهرالزواج في السودان

يسمى الزواج في اللهجة السودانية بـ"العرس" بكسر العين، كما يسمي (هداي)بلغة التقري ذات الاصول العربية التي يتحدث بها عدد كبير من سكان وسط وشرق السودان, ويبدأ الاحتفال به قبل فترة طويلة, يتم فيها ما يعرف (بقولة الخير) اولا، وهى مايقصد بها طلب الزواج الذي تقوم به اسرة الشاب واعيان عائلته وبعد القبول تقوم صديقات العروس بحبسها أي اخفائها بوضعها في برنامج مكثف من التغذية وعدم التعرض للشمس حتى تكون العروسه في أبها صورها في ليلة الزواج التي تسبقها ليلة حفل الحناء التي تقام للعروسين بشكل منفصل. ورغم أن الغالبية العظمى من مختلف الاعراق السودانية هم في الأساس محافظون في مسألة الزواج وعادة ما يتم قبول طالب الزواج إذا لم يكن لديه عيوب اخلاقية خطيرة بغض النظر عن وضعه المالى ودون ارهاقه بالطلبات والمهر والشروط. وغالبا يتم عقد القرآن في اقرب مسجد لبيت اهل العروس. إلا أن هنالك بعض اشكال الممارسات السودانية المميزة التي تجانب الأسلوب المحافظ لغالبية الناس مثل رقص العروس، وتنطق باللهجة السودانية رقيص العروس، وهى عادة غير مقبولة وغير متبعة عند الكثير من السودانيين.
[عدل] رقص العروس :-

هو عبارة عن احتفال خاص بالسيدات من اسرتى الزوجين يكون عادة صباح ليلة الدخلة، ويشترط في الغالب عدم حضور أي رجل باستثناء العريس وعدم التصوير خصوصا بكاميرات الفيديو، ويتم الغناء بواسطة مغنية متخصصة في لونية فنية خاصة تسمى في الاوساط السودانية باسم اغانى البنات وهو مصطلح يطلق على غناء بسيط المفردة تؤديه الفتيات، يدور حول الزواج والجمال والحب ومدح صفات النساء وشيم الرجال وأحيانا السخرية. ويغيب الرجال عن هذا الإحتفال لكون العروس تتبرج لأقصى الحدود الممكنة : يعتقد ان ذلك يحدث لعدة أسباب ذات خلفيات سايكلوجية وإجتماعية منها:

* إثبات الذات بطريقة انثوية بحتة.بكشف ما خفى من جسدها لاثبات عدم اصابتها باى نوع من المشاكل الصحية والجمالية، وما يتبع ذلك من اخراس لألسنة النساء الغير راضيات عن الزواج من الأسرتين.

* محاولة تشريف للزوج باثبات جدارة عروسه واحقيتها الجمالية به.

* إبراز الإمكانيات المادية للزوج لأن هذا الإحتفال عادة مايكون مكلفا جدا، لأن تكاليف المغنيات خرافية والعروس ترتدى ما امكنها من الذهب والمجوهرات وعند كل رقصة يجب عليها تبديل ملابسها وحليها وزينتها.

* فيما يعتقد البعض الأخر عكس ذلك تماما، لمخالفته الاخلاقيات الإسلامية، فضلا عن كونه إتلاف للمال واشعال لروح التنافس والحسد بين الفتيات في اهتمامات كمالية عديمة النفع.

[عدل] الجلد أو الضرب بالسوط في احتفالات الزواج عند بعض القبائل السودانية:-

وهو عادة قديمة عند قبيلة الجعليين والقبائل ذات الأصول العربية بصفة خاصة, شب عليها الكبار ونشأ فيها الصغار, وهي من العادات العميقة الجذور لدى الجعليين, ويمارسها كل الجعليين حتى الذين تخرجوا من الجامعات والذين اغتربوا في أوروبا في إجازاتهم، يقوم فيها العريس بجلد اشقائه وشباب عائلته في جو احتفالى خاص يحضره الجميع نساء ورجال وحتى اطفال. وطبعا يكون المقصد هو اثبات الفروسية والاحتمال لأبناء اسرة العريس والذي يجلد أيضا في نفس الاحتفال والغرض من ذلك إثبات الفروسية والشجاعة لهؤلاء الشباب, وعادة ماتسيل الدماء من الظهر والكتف بل قد يحتاج الواحد من هؤلاء لعلاج طويل حتى يبرأ ظهره من أثر الجلد.

وهذه الممارسة لها خصائص عكسية لرقص العروس فهى اثبات رجولى وعلنى لفروسية العريس واهله وخطاب اجتماعى تطمينى لأسرة العروس مفاده أن ابنتكم يحيط بها الفرسان.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[عدل] المآتم

يسمى باللهجة السودانية "البكا" بكسر الباء، وهو لا يختلف كثيرا عن المآتم المتعارف عليها في أغلب الدول العربية. غير انه يختلف في بعض التفاصيل مثل اعتبار ان هذه المناسبة عادة ما يتصدى لها الجيران، باعتبار ان الموت يأتى بشكل مفاجئ، فيكون على الجيران اعداد سرادق العزاء التي تسمى الصيوان، والذهاب إلى المقابر وتجهيز قبر المتوفى. وعادة ما تتم الصلاة عليه في اقرب مسجد لسكنه وبعد الانتهاء من مراسم الدفن يمتد العزاء عادة لثلاث ايام ينصب فيها الصيوان للرجال فقط ويقوم شباب الحى بترتيب الوجبات، والبيات للقادمين للعزاء من بقاع بعيدة.

وهنالك عادة فريدة قل ما وجدت في الدول العربية الأخرى وهى طريقة التعزية السودانية وهى تتلخص في أن القادم إلى مكان العزاء وقبل التحية أو الجلوس يتوجب عليه ان يرفع يديه إلى الأعلى كمن يدعو الله ويقول بصوت مسموع كلمة : الفاتحة فيقوم بأستقباله اقرب الموجودون صلة بالمتوفى وتقرأ سرا أو بصوت منخفض سورة الفاتحة، أو يدعون للمتوفى بالرحمة والمغفرة.ثم يقدم الشاي والماء فقط، وتغيب مظاهر البهجة والأنس ويتحدث الناس عادة بصوت منخفض وعند المغادرة يتوجب على المغادر قرأة الفآتحة مرة أخرى بنفس الطريقة.
[عدل] الكشف أو قائمة المساهمة المالية في الافراح والمآتم:-

كما يقوم أبناء الحى بأعداد الكشف وهو قيود لمساهمات مالية تدفع من الحضور لمساعدة اسرة المتوفى، يساهم فيها الجميع كل حسب استطاعته.وهى تعتبر من العادات الراسخة التي يقبل بها الجميع في الغالب من الفقراء حتى اثرى الاثرياء.علما بأن هذه المساهمات المالية لاتقتصر على المأتم فقط بل إلى كل المناسبات يتعهد الاقرباء والاصدقاء والجيران بالمساهمة المالية (الغير إلزامية)، ويعاب من يعرف عنه التهرب من هذه العادة.

ومن الملفت للنظر هو ان النساء في السودان يقدرن المشاركة في هذه المناسبة لابعد الحدود وعادة ما تكون وقتا مناسبا لتصفية الضغائن والمشاحنات وطلب العفو... وما إلى ذلك. وفى نفس الوقت يستهجن عدم المشاركة وتكون من أسباب القطيعة والبغضاء بينهن.

ومن العادات السودانية الحديثة هي عمل أكثر من عزاء فمثلا إذا كان للمتوفى اهل واصدقاء في مدن بعيدة أو خارج السودان فأنهم يقومون بتنسيق يوم عزاء يحضر فيه الجميع للدعاء لروح المتوفى ومساندة اقربائه وتصبيرهم ودفع المساهمة المالية.

منقول من موقع ويكيميديا الموسوعة الحرة للفائدة
مع مودتي

حي ابو شريف - كوستي - منارة العلم والمعرفة





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم


-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abosharef.yoo7.com mobashar1980@hotmail.com mobashar198010@yahoo.com mobashar1980
برعي محمد علي
مشرف منتدى الطيور المهاجرة
مشرف منتدى الطيور المهاجرة


ذكر
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
الموقع : الان السعودية

مُساهمةموضوع: رد: ثقافة الافراح والاتراح في السودان   الخميس سبتمبر 02, 2010 6:25 pm

شكرا اخي مبشر على الموضوع الرائع الذي يعكس ثقافتنا وموروثاتنا وعاداتنا في الحياة والسودان بتعدده العرقي تعددت ثقافاته وعاداته المختلفة في شتي المحافل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
burai35@yahoo.com burai.mohammed.ali
 
ثقافة الافراح والاتراح في السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حي ابو شريف كوستي - منارة العلم والمعرفة :: المنتديات العلمية والثقافية والادبية :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى:  
القران الكريم
 
اوقات السمر

صفحة جديدة 1
حقوق المنتدى
mobashar group الساعة الأن بتوقيت (السودان)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات حي ابو شريف
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®المبشر قروب 

حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

mobashar group
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فك شفرة اي تلفون نوكيا
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 4:30 pm من طرف dectorphone

» وظائف ولاية الخرطوم موقع سوقك
الخميس سبتمبر 05, 2013 12:56 am من طرف Mushtaha Abdelsalam

» فضل الصلاة على النبي
الأربعاء أبريل 24, 2013 2:46 am من طرف elbager

» تحميل عرض المصارعة الحرة ليوم الاثنين 25/7/2011
الأربعاء يوليو 27, 2011 3:57 pm من طرف المبشر محمد احمد

» تحميل عرض المصارعة الموني بانك اسماك داون Exclusive WWE Friday Night Smackdown 22
السبت يوليو 23, 2011 12:10 am من طرف المبشر محمد احمد

» تحميل عرض روو الاثنين 19-7-2011 ~ WWE Raw 19-7-2011
الثلاثاء يوليو 19, 2011 5:22 pm من طرف المبشر محمد احمد

» لمسة وفاء لحي العطاء
الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:32 pm من طرف برعي محمد علي

» انشئ سيرتك الذاتية واحصل علي وظيفة
الخميس يوليو 14, 2011 8:11 pm من طرف المبشر محمد احمد

» اخر اصدار مشغل GOM Player 2.1.9.3754
الأربعاء يوليو 13, 2011 5:34 pm من طرف المبشر محمد احمد

صفحة جديدة 2
       
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط حي ابو شريف كوستي - منارة العلم والمعرفة على موقع حفظ الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حي ابو شريف كوستي - منارة العلم والمعرفة على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
الدردشة|منتديات حي ابو شريف